Electronic Egyption Clup2

بسم الرحمن الرحيم
أخى الزائر هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والرقى بعلم الالكترونيات فى العالم العربى
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.

Electronic Egyption Clup2

بسم الرحمن الرحيم
أخى الزائر هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والرقى بعلم الالكترونيات فى العالم العربى
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.

Electronic Egyption Clup2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Electronic Egyption Clup2


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

******أعوذ بالله من الشيطان الرجيم******{ بسم الله الرحمن الرحيم}***** اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ **** **   كل عام وأنتم بخير  ***** ربى أحفظ مصر من كل سوء ***** نادى الالكترونيات المصرى2   *كما ندعو لمصر بصلاح حالها وتولى من يصلح*اللهم أحفظ مصرنا من كل سوء*لا إله إلا الله*ولا حول ولا قوة إلا بالله *الله أكبر الله أكبر الله أكبرلا إِلَهَ إلا الله ***** الله أكبر  الله أكبر الله أكبرولله الحمد*****عزيزى العضو لاتأخذ ولا تعطى كن متعاون*****شارك برأى شارك بموضوع ولو بسيط*****هنا بالمنتدى دوائر & كتب & دروس & ميكروكنتروللر PIC Microcontroller & دوائر صوت الخ ** ****كل عام وأنتم بخير***ًاللهم اشكو اليك ضعف قوتي ,وقلة حيلتي,وهواني على الناس,يا ارحم الراحمين ,انت رب المستضعفين وانت ربي,الى من تكلني,الى بعيد يتجهمني,او الى عدو ملكتة امري,ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي,غير ان عافيتك هي اوسع لي,اعوذ بنور وجهك الذي اشرقت لة الظلمات,وصلح علية امر الدنيا والاخرة,ان يحل علي غضبك,او ينزل بي سخطك,لك العتبى حتى ترضى,ولا حولة ولا قوة الا بك صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم تحيا مصر حرة فى ضميركل حر ** flower


 

 دروس في الإليكترونيات 7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

Admin
 Admin
admin


تاريخ التسجيل : 30/11/2007
تاريخ الميلاد : 26/10/1952
الجنس : ذكر
العمر : 71
البلد : CAIRO
نوع العمل/ : مهندس اليكترونيات
عدد الرسائل : 360

دروس في الإليكترونيات 7 Empty
مُساهمةموضوع: دروس في الإليكترونيات 7   دروس في الإليكترونيات 7 Icon_minitimeالأحد 27 مايو - 3:57

الدرس السابع

- الكهرومغناطيسية

- الملف (مل) الوحدة القياسية (هنري)

- المجال المغناطيسي

- المحوّل (مح)



الملف

بما أن المحوّل يتكون من أكثر من ملف فسوف لا نتعمق كثيرا في العنصرين كلا على حدا بل نعالج الاثنين معا .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الملف هو أحد المكونات المهمة للكهرباء ، وهو ليس أكثر من لفة سلك لأكثر من حلقة . وهناك الملفات الملفوفة على موصل وعازل ، وهناك مجرد ملفات مطلقة دون موصل . ولو وصلنا الملف بجهد مستمر فيمر به ولوقت قصير معيّن "تيار تساوي" ? فيتكون خلال ذلك مجال مغناطيسي ثم يتحول إلى مقاومة دون حدود ، وتزداد قوة المجال المغناطيسي كلما ازدادت قوة التيار . ولو وصلنا الملف بجهد متردد فيسري به تيار متردد فيتكون مجال مغناطيسي تبادلي (أي تبادل القطبية بعدد تردد الجهد) . ولو أدخل موصل حديدي أي النواة الحديدية للملف ، فترتفع كثافة التدفق المغناطيسي (كثافة التدفق او الفيض المغناطيسي (ع) الوحدة القياسية (تسلا) . (هناك حسابات ووحدات قياسية ومعدلات كثيرة سوف يعالج منها لاحقا ما هو ضروري لدروسنا فقط ، وذلك صمن دوائر مختلة العناصر.)

ويستغل الملف للمُرحّلات ? الكهرومغناطيسية Relays?) ) ، للمولدات والمحركات ، للترددات العالية مثل دارات الطنين (Resonance)، والمرشّحات ? (Filters) ، كما يستغل الملف للمحوّلات ? (Transformers) التي تتكون من أكثر من ملف ، وبسبب الكهرومغنطيسية ذو القوة العالية ، يستغل الملف في رفع الحمل الثقيل أو للتماسك القوي (مثل الملزمة) .



قوة المجال المغناطيسي

ولتوضيح ما يجري خلال تكوين المجال المغناطيسي ، فلابد من الإشارة لأهمية القوة التي تنشأ من الكهرومغناطيسية. في كل مجال مغناطيسي تتكون به قوة ، وتزيد هذه القوة ارتفاعا عند زيادة التيار الكهربائي ، لها فوائد كبيرة ، ويمكن التحكم بها عن بعد وبإمكانيات سهلة ، يتم استغلالها للقيام بوظائف مختلفة مثل المحركات الكهربائية ، و في توجيه الإشعاعات الكهربائية في التلفزة وشاشات الحاسب …



المحوّل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من الموسوعة :

المحول ، جهاز مركب من ملفان ، الاول (مدخل) والثاني (مخرج) والمخرج قد يكون أكثر من ملف واحد . والهدف منه رفع او إخفاض الجهد المتردد ، وذلك بأقل قدر من ضياع الطاقة . ويسبب التيار الذي يمر في ملف المدخل فيحدث حثـاً مغناطيسيا ينشأ خلاله جهد في ملف المخرج . وأما علاقة قيمة الجهد بين الملفان فهو عدد اللفات في المحول.

مبدئيا لو وصلنا جهد متردد إلى المدخل فينشأ تيار متردد في الخرج ويكون في نفس الشكل ، وبالتالي ينشأ عن طريق النواة الحديدية مجال مغناطيسي يتبادل بين الملف الأول والملف الثاني .

وهناك انواع واحجام مختلفة من المحولات : المحولات الصغيرة بقدرات حتى 16 واط بجهد حتى 1000 فولت وبتردد حتى 500 هرتز وتستعمل لتوليد الجهد في اجهز اللهو ، والأجهزة المنزلية ولعب الأطفال . المحولات ذو الوصلات الشبكة المنزلية بتردد 50 هرتز ، لهم مخرج واحد او اكثر يكون فيهم فصلاً كهربائياً كاملاً عن المدخل أي الملف الاول ، (230 او 110 فولت ) وتكون لهم وصلة لربط الاجهزة الكهربائية مثل الرديو ، الهاتف واجهز اخرى . المحولات المؤمنة ، هذه المحولات لابد ان تتحمل قصراً في المخرج ، وهي مصممة بطريقة تكون فيه مادة عازلة بين الجهد الأولي والجهد الثاني بحيث يتحمل الصدمات أيضا ، لها عدة مخارج 6 ، 12 ، 24 ، او 42 فولت بتردد 500 هرتز وأما جهد المدخل فتكون أقصى قيمة له 500 فولت . لمحولات الفاصلة ، يكون فيهم عزلا كهربائياً تاما ( فصل جالفاني ) بين المدخل والمخرج ولابد ان تكون مؤمنة بالعزل و ضد أي ربط المخرج بالمدخل وتستعمل لحماية الفنيين في صيانة الأجهزة . المحولات الأحادية ، بعكس باقي المحولات يكون لهذا النوع ملفا واحدا أي ليس فيهم أي عزل . محولات القياس ، وهي محولات للجهود والتيارات العالية والتي تحوّل الى جهود وتيارات منخفضة لهدف قياسها بأجهزة القياس العادية .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eec2.ahlamontada.com
 
دروس في الإليكترونيات 7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في الإليكترونيات 12
» دروس في الإليكترونيات 13
» دروس في الإليكترونيات 14
» دروس في الإليكترونيات 15
» دروس في الإليكترونيات 16

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Electronic Egyption Clup2 :: ۩۞۩ منتدى الدورات والتأهيل ۩۞۩-
انتقل الى: