Electronic Egyption Clup2

بسم الرحمن الرحيم
أخى الزائر هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والرقى بعلم الالكترونيات فى العالم العربى
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.

Electronic Egyption Clup2

بسم الرحمن الرحيم
أخى الزائر هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والرقى بعلم الالكترونيات فى العالم العربى
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.

Electronic Egyption Clup2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Electronic Egyption Clup2


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

******أعوذ بالله من الشيطان الرجيم******{ بسم الله الرحمن الرحيم}***** اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ **** **   كل عام وأنتم بخير  ***** ربى أحفظ مصر من كل سوء ***** نادى الالكترونيات المصرى2   *كما ندعو لمصر بصلاح حالها وتولى من يصلح*اللهم أحفظ مصرنا من كل سوء*لا إله إلا الله*ولا حول ولا قوة إلا بالله *الله أكبر الله أكبر الله أكبرلا إِلَهَ إلا الله ***** الله أكبر  الله أكبر الله أكبرولله الحمد*****عزيزى العضو لاتأخذ ولا تعطى كن متعاون*****شارك برأى شارك بموضوع ولو بسيط*****هنا بالمنتدى دوائر & كتب & دروس & ميكروكنتروللر PIC Microcontroller & دوائر صوت الخ ** ****كل عام وأنتم بخير***ًاللهم اشكو اليك ضعف قوتي ,وقلة حيلتي,وهواني على الناس,يا ارحم الراحمين ,انت رب المستضعفين وانت ربي,الى من تكلني,الى بعيد يتجهمني,او الى عدو ملكتة امري,ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي,غير ان عافيتك هي اوسع لي,اعوذ بنور وجهك الذي اشرقت لة الظلمات,وصلح علية امر الدنيا والاخرة,ان يحل علي غضبك,او ينزل بي سخطك,لك العتبى حتى ترضى,ولا حولة ولا قوة الا بك صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم تحيا مصر حرة فى ضميركل حر ** flower


 

 دروس في الإليكترونيات 17الاتصالات (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

Admin
 Admin
admin


تاريخ التسجيل : 30/11/2007
تاريخ الميلاد : 26/10/1952
الجنس : ذكر
العمر : 71
البلد : CAIRO
نوع العمل/ : مهندس اليكترونيات
عدد الرسائل : 360

دروس في الإليكترونيات 17الاتصالات (1) Empty
مُساهمةموضوع: دروس في الإليكترونيات 17الاتصالات (1)   دروس في الإليكترونيات 17الاتصالات (1) Icon_minitimeالأحد 27 مايو - 5:21

الدرس السابع عشر

الاتصالات (1)

- الراديو (المذياع)

- الاستقبال الإذاعي

- المستقبل البسيط

- المستقبل الإذاعي المركب

إعادة ملخصة : المقاومة تحد من قوة التيار ،،،،، الجهد المتردد له موجات ،،،،، الصمام الثنائي ، يسري به التيار باتجاه واحد فقط ،،،،، المكثف يخزن الجهد(الطاقة) ،،،،، الملف يولد مغنطة طاقية ،،،،، والمحول يحول الجهد إلى الأعلى والى أسفل ،،،،، التقويم يحول الجهد المتردد إلى جهد مستمر،،،،، الترانزيستور - مفتاح أو مكبر،،،، طيف الترددات (درس 11) يشرح تحديد استعمال الترددات للموجات الكهرمغنطيسة ،،،،، يطبق الاتصال عن بـُعد بالإذاعة والاستقبال ،،،، ويمزج في الطرف الإذاعي مع الإشارة (موجات صوتية أو ضوئية) إشارة أخرى حاملة ،،،، وتذاع الإشارة (المركبة) عبر الهوائي كموجات كهرمغنطيسة ،،،،، وتعبر المسافات الطويلة بسرعة الضوء للطرف المستقبل(هذا الدرس) ،،،، فـَتـُـلـتقـط بهوائي المستقبل وتفـُـكك لتعود إلى موجات صوتية أو ضوئية لتصل الأذن أو العين ،،،،،،،،، تتغير السعة في التعديل السعوي(AM) (الموجات : الطويلة ، المتوسطة والقصيرة) ويتغير التردد في التعديل الترددي(FM)،،،،،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تعني علامة السهم إلى الأعلى (?) أنظر إلى .

الراديو (المذياع)

الاستقبال الإذاعي

المستقبل البسيط

لتسهيل فهم (تعـقد) العمل الوظيفي " للمستقبل المركب" (?1) (مستقبل السوبر هيتروداين) وهو الراديو المستعمل حاليا ، فيجب التعرف على "المستقبل البسيط" (?2) الذي يعطي نظرة العامة وسهلة للمكونات الأساسية في الاستقبال الإذاعي (السعني) . و"المستقبل البسيط" (?2) (? الرسم المستقبل البسيط) ، كما يدل الاسم ، كان بسيطا جدا في مكوناته أيضا ، ويشكل المبدأ الأساسي للراديو ، وكان يستعمل حتى الأربعينيات من القرن السابق . وأبسط تصميمات العناصر لمكونات "المستقبل البسيط" (?2) هم : هوائي ، محول ، مكثف متغير ، وصمام ثنائي ، بلوري( كريستال 1N34Aمثلا) وسماعة أذن . (? الرسم المستقبل البسيط)

وخاصة للأخوة الهواة بين القراء يعلم ما مدى فرحة النجاح عندما نستمع ولأول مرة لصوت يأتي من خمسة عناصر جمادية تم توصليها ببعضها البعض ، وهناك من قفز صارخا : وجدتها !! وجدتها !! وجدتها !! وهناك من غنى ورقص على الكراسي والمقاعد (مثلي حين ذاك) ، وهناك من خبر كل من التق له .

وتتلخص مكونات "المستقبل البسيط" (?2) بدارة " توليف" (?3) (Tuning) وهي في نفس الوقت دارة "ذبذبة" (?4) ( Tuned circuit) ، بالإضافة لصمام ثنائي " للكشف" (Demodulation) أي للتقويم . أما الفروق الوظيفية هي أن الإشارة الكهرومغنطيسية في "المستقبل البسيط" (?2) تـدخل عن طريق الهوائي مباشرة إلى دارة " الكشف " (? الرسم المستقبل البسيط) ، أي بدون أن تدخل "مرحلة مذبذب" إضافي ودون أن تدخل "مرحة المزج " (?5) لمزج تردد المذبذب بالتردد الداخل ليصلح "التردد المتوسط " (البيني) . كما هناك فروق وظيفية أخرى ستأتي لاحقا .

ويَـلتقط الهوائي مزيجا من الإشارات الكهرومغنطيسية من النطاق الجوي حوله ، ولذا يجب أن يكون في مدخل المستقبل مرحلة دخل تقوم بإبراز "منحنى طيف" (? الرسم المستقبل البسيط) التردد المطلوب للإذاعة المرغوب سماعها ، وإضعاف باقي الترددات للإذاعات الأخرى ، وهذه العملية تسمى " تـنـقـية" (Selection) وتقوم بها "دارة ذبذبة" (?4) (? الدرس 16 ) ، وتستعمل هنا تسمية "المـُـمرر أو المرشح المتغيـّر" (? المرشحات الدرس 16 ) التي تتكون في أبسطها من المكثف والملف .

أما عملية إعادة كسب إشارة المعلومات من الإشارة المعدلة (? الدرس 15 ) أي "الكشف" (أو التقويم) للإشارة المعدلة سعويا فيتم هنا بشكل بسيط ، حيث يتم من خلال الصمام الثنائي قطع الجزء الأعلى لموجات الإشارة المعدلة . وإذا تم توصيل هذا الجزء بسماعة (عالية المقاومة ، ذلك يحول دون كبت أو اضمحلال دارة الذبذبة) ،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المستقبل الإذاعي المركب

ولمن وضح له المبدأ الأساسي في "المستقبل البسيط" فلا يجد الصعوبات في فهم تعقيدات "المستقبل الإذاعي المركب" (Superheterodyn) ، لأن الاختلافات بين الجهازين تعتبر إضافات فقط .



وبعون الله سنقدم في هذا الدرس رسم مربعات لمراحله كاملا وللمقارنة لهذا الجهاز ، وسنعالج في الدروس القادمة كل مرحلة بتفاصيلها النظرية والعملية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المستقبل المركب أو السوبر هيتروداين . (Superheterodyn) "الفعل المتغاير الفوقي" ، بالاختلاف عن أجهزة الاستقبال البسيطـة والتي يصعب فيها عملية التزامن بين مراحل التوليف ، و بالإضافة إلى محاولات تجنب الضجيج تم قبل 65 عاما تقريبا تصميم جهاز استقبال بنظام لم يزل يستعمل حتى يومنا هذا وهو نظام "المستقبل المركب " وهو انه يضاف ، أو " يحمل " إلى الترددات المستقبلة ترددات أخرى تولد من مذبذب في جهاز الاستقبال نفسه وتدخل كلتا الإشارتان إلى مرحلة المزج (مرحلة التردد المتوسط) وهناك ينتقى التردد المتوسط أي : التردد المتوسط = تردد المذبذب - الترددات المستقبلة . وبهذا الأسلوب تستسهل عملية الانتقاء وتكبير الإشارة بتردد متوسط ثابت ومنخفض .

من الموسوعة

2-المستقبل البسيط ، هو المستقبل دون مذبذب إضافي منه ، وبالتالي دون التردد المتوسط (البيني) وبالتالي دون مرحلة مزج ، ودون مراحل تجنب الضجيج وأبسط مكوناته : هوائي ، محول ، مكثف متغير ، وصمام ثنائي بلوري( كريستال) وسماعة. وبه يمكن استقبال أقرب الإذاعات التي تبث بالتعديل السعني(AM). وكان يستعمل حتى الأربعينات للفرن السابق وقبل التحديثات التي تمت ل- "المستقبل المركب " ?

3- التوليف ، تنقية تردد معـيّـن أو البحث اليدوي أو التلقائي عن تردد معـيّـن أو عن إذاعات معـيّـنة

4- دائرة ذبذبة ، دارة هزاز ، دارة طنين , دائرة تذبذب

5 - دائرة المزج، في "مستقبل المركب" يضاف ، أو " يركب" الى الترددات المستقبلة جويا ترددات اخرى تولد من مذبذب في جهاز الإستقبال نفسه وتدخل كلتا الإشارتان الى مرحلة المزج (مرحلة التردد المتوسط­ ) وهناك ينتقى التردد المتوسط أي : التردد المتوسط = تردد المذبذب - الترددت المستقبلة . وبهذا الاسلوب تتسهل عملية الانتقاء وتكبير اللإشارة بتردد متوسط ثابت ومنخفض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eec2.ahlamontada.com
admin

Admin
 Admin
admin


تاريخ التسجيل : 30/11/2007
تاريخ الميلاد : 26/10/1952
الجنس : ذكر
العمر : 71
البلد : CAIRO
نوع العمل/ : مهندس اليكترونيات
عدد الرسائل : 360

دروس في الإليكترونيات 17الاتصالات (1) Empty
مُساهمةموضوع: الاتصالات (2)   دروس في الإليكترونيات 17الاتصالات (1) Icon_minitimeالأحد 27 مايو - 5:28

الدرس الثامن عشر

الاتصالات (2)

- الراديو (المذياع)

- الاستقبال الإذاعي

- المستقبل الإذاعي المركب

- إنتقاء نطاق التردد

- تخطيط الدوائر وتحليلهاد

- التوليف

إعادة ملخصة : المقاومة تحد من قوة التيار ،،،،، الجهد المتردد له موجات ،،،،، الصمام الثنائي ، يسري به التيار باتجاه واحد فقط ،،،،، المكثف يخزن الجهد(الطاقة) ،،،،، الملف يولد مغنطة طاقية ،،،،، والمحول يحول الجهد إلى الأعلى والى أسفل ،،،،، التقويم يحول الجهد المتردد إلى جهد مستمر،،،،، الترانزيستور - مفتاح أو مكبر،،،، طيف الترددات (درس 11) يشرح تحديد استعمال الترددات للموجات الكهرمغنطيسة ،،،،، يطبق الاتصال عن بـُعد بالإذاعة والاستقبال ،،،، ويمزج في الطرف الإذاعي مع الإشارة (موجات صوتية أو ضوئية) إشارة أخرى حاملة ،،،، وتذاع الإشارة (المركبة) عبر الهوائي كموجات كهرمغنطيسة ،،،،، وتعبر المسافات الطويلة بسرعة الضوء للطرف المستقبل(هذا الدرس) ،،،، فـَتـُـلـتقـط بهوائي المستقبل وتفـُـكك لتعود إلى موجات صوتية أو ضوئية لتصل الأذن أو العين ،،،،،،،،، تتغير السعة في التعديل السعوي(AM) (الموجات : الطويلة ، المتوسطة والقصيرة) ويتغير التردد في التعديل الترددي(FM)،،،،، "المستقبل البسيط" بخمسة مكونات،،،،، من الهوائي إلى الكشف مباشرة ،،،،، أهم الإختلافات بينه وبين المستقبل المركب (Superheterodyn) هو المذبذب في الجهاز ،،،،،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المستقبل الإذاعي المركب

يستعمل مبدأ "المستقبل المركب" (Superheterodyn) عامة في جميع أجهزة الإستقبال الأذاعي . ومقارنة بالمستقبل البسيط ، فيضاف(أو يركب) "لتردد الدخل" هنا ترددا (عاليا) آخر ليشكلا سويا(في "مرحلة المزج") "التردد المتوسط"(البيني) ، ويولد هذا التردد الآخر من مذبذب (أسيلاتور) في جهاز الإستقبال ، وتكون قيمة التذبذب فيه للموجات القصيرة ، والمتوسطة ، والطويلة 460 كيلوهرتز تقريبا ، ويكون دائما في أعلى تردد المدخل .

وبعد عملية المزج يتم تكبير جهد الإشارة البينية في "مكبر التردد المتوسط" ثم تـُـدخل الإشارة لعملية التقوم المعروفة في "مرحلة الكشف" .

إنتقاء نطاق التردد

هناك أسلوبان لإلتقاط تردد الإذاعات ، الأول هو "الإلتقاط المغناطيسي" ، والثاني "الإلتقاط الكثائفي" . وفي "الإلتقاط المغناطيسي" يمر التيار في الملف الأولي (1) الذي يشكل مع الهوائي "دارة ذبذبة" ، ويـنشأ عن ذلك مجال مغنطيسي في الملف الثنائي (2) ، أما "الإلتقاط الكثائفي" فيمر التيار من خلال مكثف (1 C) وتشكل كثافة الهوائي وبعض "كثافات الفصل والتوصيل" الموازية كدائرة رنين لا يؤثر سلبيا على تجاوب رنين(Resonance) التردد . و يستعمل اسلوب "الإلتقاط الكثائفي" غالبا لأجهزة الراديو للسيارات .

جملة لتحديد الفهم والتفاهم اللغوي ، يعتبر مصطلح "التـنقية" (selection) عام ورئيسي يلحقه المصطلحان "الإلتقاط" (Coupling) و"التوليف" (Tunning) . والمعنى :

التـنقية : إنتقاء نطاق التردد بشكل عام ، ويصلح هذا المصطلح أيضا للتننقية الترددات للإذاعة ، كما يصلح للتنقية اليدوية والتلقائية لإذاعة محددة أو البحث عن إذاعة معينة ، كما يتضمن في معناه "الإلتقاط"

و"التوليف" . أما "الإلتقاط" : فهو الإلتقاط الكهربائي لللإشارة أو لتردد الموجة .

و"التوليف": تنقية تردد أو نطاق معـيّـن ، أو الضبط الكهربائي أواليدوي أو التلقائي عن إذاعة أو تردد معـيّـن أو عن إذاعات معـيّـنة .

تخطيط الدوائر وتحليلها

طرق العمل (الإستقبال الإذاعي)

أرجومن القراء الكرام التمعن جيدا في الرسمات والمتابعة الشرح الوظيفي لها ، وذلك لهدف تعلم قراءة المخططات الكهربائية من خلال وصف وظائف المراحل والمكونات والعناصر. شكرا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التوليف

للتوليف عدة أساليب ، فهناك "توليف إلكتروني" بالصمام الثنائي الكثائفي وهناك "توليف كثائفي" بالمعيـّـرالكثائفي أي مكثف متغيـّـر، ولو كان المكثف ثابت والملف هو الذي يتغير فيكون ذلك "توليف مغنطيسي"، كما أن تحويل أو تغيير نطاقات التردد بصمامات ثنائية وسريعة التعشيق يعتبر يعتبر توليف أيضا (أنظر الرسم "مراحل الدخل في المتقبل المركب") ، وأبسط الطرق في "التوليف القياسي" (analog) هو التوليف -"بالمُعـَـيـّـر الكثائفي" (أنظر رسم التوليف بالمُعـَـيـّـر الكثائفي والإلكتروني) ،( المكثف المتغـير (الدوار دون حد) ويتكوّن من عضو ثابت واخر دوار عند دورا نه تتغير الطبقات المتقابلة والمشحونة فتتغير السعة . وفي الغالب يستعمل المكثف الدوار لتنقية الإذاعات في أجهزة الراديو كما يستعل في القياسات الكهربائية) .( "المُعـَـيـّـر"، ضابط أو مضبط دوار لسعة الكثافة . "المُعـَـيـّـر" - الإشتقاق من الجامد أُجيز للضرورة في لغة العلوم).

وفي التوليف كثائفي بالمعيـّـر يستعمل مكثفان من نفس النوع ويكونا مرتبطان آليا بعضهم البعض ، الأول في مرحلة الدخل والثاني في المذبذب (أنظر رسم التوليف بالمُعـَـيـّـر الكثائفي والإلكتروني للموجة المتوسطة فقط)، ويمكن تعييرهما بالمكثفات التوالي والتوازي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أما "توليف إلكتروني" (بالصمام الثنائي الكثائفي) فيتم تشغيل الصمام الكثائفي بالتوصيل الخلـفي(عكسي) ، وتقل قيمة الكثافة به كلما زادت قيمة الجهد ( وتكون الكثافة في حالة فولت واحد pF360 وتكون الكثافة في حالة 30 فولتpF 15 . وفي رسم"التوليف إلكتروني" تم إستعمال دائرة متكاملة تحتوي على ثلاثة صمامات من نوع BB 413 ( يظهر في الرسم صمامان أما الثالث فيكون في دائرة المذبذب) . وسلبيات الصمام الثنائي الكثائفي هي أنه ذو حساسية كبيرة في نطاقات التردد العالي وذلك من تغيرات الجهد والحرارة ، حيث تتغير قيمة الكثافة وبالتالي التردد المولف ، وتكون العواقب تحريف وتمشويه الإذاعة المسموعة ، لذلك تستعمل في نطاق الموجة فوق القصيرة (FM) دائرة تصحيح تسمة التحكم الأوتوماتيكي للتردد (AFC-Automatic Frequency Control) . وسنعود لذك لاحقا إنشاء الله.

وتـُـلتقط إشارة المدخل هنا "إلتقاط كثائفي" بالهوائي لتدخل "مرحلة أختيار نطاقات التردد" ، وتمر في الدائرة (المختارة) وحسب ما يكون وضع "مفتاح إختيار النطاق"( Mode ، الموجة القصيرة ، المتوسطة أو الطويلة) ، ثم تدخل إلى أول "مكبر لتردد العالي" .

وتشكل الملفات 2 و3 و4 "مرحلة تنقية نطاقات التردد" ، وكما هو معروف أن الصمام الثنائي يشكل مقاومة ضعيفة عند التشغيل الأمامي ومقاومة قوية عند التشغيل العكسي ، ولذلك يستعمل هنا ثنائيين( BA 244) كمفتاح لتغيير أو لتحويل النطاق . أما جهد التشغيل(المستمر) الذي يحتاجة "مفتاح إختيار النطاق" فهو 17 فولت .

وفي الوضع رقم 1 ل - "مفتاح إختيار النطاق" : يشكل الثنائيان بوضعهما المعاكس مقاومة عالية جدا (قطبيا بانسبة لجهد التشغيل) وبذلك يكونا حاجزين للتيار ، و تشكل الملفات 2 و 3 و4 بذلك دائرة توالي ، ويكوّن هذا نطاق الموجة الطويلة .

وفي الوضع رقم 2 فيكون الصمام ص 1 في حالة توصيل ، فيكون الجانب الأسفل لملف الموجة القصيرة (مف 2) موصل للماس (للأرض) ، فيتكون بذلك نطاق الموجة القصيرة .

أما في الوضع رقم 3 يكون الملف 4 في حالة قصـر ويشكل الملفان 2 و 3 دائرة توالي . وفي هذه الحالة لا يكون لملف الموجة القصيرة (2) أي مفعول لإن حاثـيتها المغنطيسي ضعيف ، ويتكون بذلك نطاق الموجة المتوسطة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eec2.ahlamontada.com
admin

Admin
 Admin
admin


تاريخ التسجيل : 30/11/2007
تاريخ الميلاد : 26/10/1952
الجنس : ذكر
العمر : 71
البلد : CAIRO
نوع العمل/ : مهندس اليكترونيات
عدد الرسائل : 360

دروس في الإليكترونيات 17الاتصالات (1) Empty
مُساهمةموضوع: دروس في الإليكترونيات الاتصالات (3)   دروس في الإليكترونيات 17الاتصالات (1) Icon_minitimeالأحد 27 مايو - 5:36

الدرس التاسع عشر

الاتصالات (3)
- المزج
- المذبذب
- المزج ذاتي الذبذبة
- تحكم تلقائي بالكسب
- مكبر التردد المتوسط

إعادة ملخصة : المقاومة تحد من قوة التيار ،،،،، الجهد المتردد له موجات ،،،،، الصمام الثنائي ، يسري به التيار باتجاه واحد فقط ،،،،، المكثف يخزن الجهد(الطاقة) ،،،،، الملف يولد مغنطة طاقية ،،،،، والمحول يحول الجهد إلى الأعلى والى أسفل ،،،،، التقويم يحول الجهد المتردد إلى جهد مستمر،،،،، الترانزيستور - مفتاح أو مكبر،،،، طيف الترددات (درس 11) يشرح تحديد استعمال الترددات للموجات الكهرمغنطيسة ،،،،، يطبق الاتصال عن بـُعد بالإذاعة والاستقبال ،،،، ويمزج في الطرف الإذاعي مع الإشارة (موجات صوتية أو ضوئية) إشارة أخرى حاملة ،،،، وتذاع الإشارة (المركبة) عبر الهوائي كموجات كهرمغنطيسة ،،،،، وتعبر المسافات الطويلة بسرعة الضوء للطرف المستقبل(هذا الدرس) ،،،، فـَتـُـلـتقـط بهوائي المستقبل وتفـُـكك لتعود إلى موجات صوتية أو ضوئية لتصل الأذن أو العين ،،،،،،،،، تتغير السعة في التعديل السعوي(AM) (الموجات : الطويلة ، المتوسطة والقصيرة) ويتغير التردد في التعديل الترددي(FM)،،،،، "المستقبل البسيط" بخمسة مكونات،،،،، من الهوائي إلى الكشف مباشرة ،،،،، أهم الاختلافات بينه وبين المستقبل المركب (Superheterodyn) هو المذبذب في الجهاز ،،،،،

المازج والمذبذب

يوضح الرسم أعلاه المبدأ الأساسي "للمستقبل الإذاعي المركب" ، ويلحق الهوائي "مـُمرر حزمة" ( (band-passوهو معـيّـرا (موّلفا) "لتـنقية" التردد المرغوب به ، ثم تدخل الإشارة بعد ذلك إلى "مكبر التردد العالي" (preamplifier) (والذي تعدل الشركات كثيرا عن تصميمه لأسباب اقتصادية . كما أن هناك أجهزة تعمل بمرحلتين للمزج بدلا من واحدة : "مستقبل مزدوج التركيب") والفوائد في هذه أجهزة هي ، تنقية أفضل وأجود ، ووقاية أكثر من الترددات أو الإشارات الخيالية التي تنتج عن ترددات الإذاعة حين يكون ترددها المتوسط أعلى من قيمة تردد المذبذب فتلتقط إذاعتان (3) .وكما ذكر فباختلاف "المستقبل البسيط"( (direct-detection receiverيوجد في "المستقبل المركب" "مرحلة مزج" (Mixer ) و "مولد عالي التردد" وهو "المذبذب" (اوسيلاتور) ، الذي يتجاوب مع ترددات المدخل . ولضمان تساوي التغيـّرات في التردد ، فهناك رابطا أليا بين "المُعـَـيـّـر الكثائفي" (أو صمامات كثائفية) في المدخل وترددات "المُعـَـيـّـر الكثائفي" في "المذبذب" .

ويدخل الترددان (تردد المدخل وتردد "المذبذب") إلى "مرحلة المزج" ليشكلا سويا "التردد المتوسط" (أو البيني) (intermediate frequency IF )، ويكوّنا بذلك الفرق بين تردد المدخل وتردد "المذبذب" ، وكما ذكر سابقا أن قيمة التذبذب فيه في التعديل السعوي أي للموجات القصيرة ، والمتوسطة ، والطويلة 460 كيلوهرتز تقريبا ، ويكون دائما في أعلى تردد المدخل .

مرحلة المزج ذاتية الذبذبة

وهناك من يوفر "دائرة الذبذبة" في التصميم لأسباب اقتصادية وفي الأجهزة الأقل بساطة فيستعمل بها ما يسمى ب- "مرحلة مزج ذاتية الذبذبة" ويصمم "المذبذب" بداخلها ، ولكن هذا الأسلوب غير قابل للتحكم في الكسب .

المزج الإضافي والمزج الضربي

وكهربائيا تتم عملية المزج إما أضافا (1) أو ضربا (حسابيا) (2) . ويتم "المزج الإضافي"(1) بعنصر كهربائي ذو منحنى منطوي مثل الصمام الثنائي أو الترنزيستور أو صمامات (المضيئة) ، حيث تدخل الإشارتان من خلال قطب واحد، فينتـقي المذبذب في المخرج فرق التردد كالتردد المتوسط .

أما "المزج الضربي"(02) فيتم توصيل الإشارات المرغوب بمزجها خلال عنصر يتم توجيه التيار به من خلال قطبين ، أي من خلال بوابتين لترنزستور تأثير المجال ( FET) (أنظر الرسم) . وأسلوب المزج الضربي هو أكثر تجنبا لإلتقاط الموجات العلية والغير مرغوب بها ، وهناك ميزة أخرى في المزج الضربي وهي الفصل بين دوائر المذبذب والمدخل ، وبذلك يمنع من أن يصبح المستقبل إذاعة ، حيث يحول دون وصول إشارة المذبذب إلى الهوائي لينتشر جويا .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويـبـين الرسم أعلاه دائرة مزج ودائرة مذبذب ودائرة "تحكم تلقائي للكسب" ودائرة مدخل بموجة واحدة ، حيث تتم عملية المزج بترنزيستور تأثير المجال ( FET) ذو البوابتين أي "بالمزج الضربي" ، حيث تصل إشارة المدخل إلى بوابة 1 وإشارة "المذبذب" إلى بوابة 2 ، وفي المخرج يتم الحصول على "إشارة التردد المتوسط" التي يتعلق قيمة جهدها بقيمة إشارة المدخل ، وبالمكثف( 4,7 نانو فراد) يوصل جزء من جهد هذه الإشارة إلى ترنزيستور(BC308) الذي يعمل هنا كمكبر لجهد "التحكم التلقائي للكسب" ، ويتم تقويم وسهمدة جهد مخرج الدائرة ثم يوصل إلى ترنزيستور تأثير المجال (BF 244) لهدف توجيهه. وفي حالة ارتفاع جهد إشارة المدخل فيرتفع جهد "إشارة التردد المتوسط" ، وبالتالي ترتفع قيمة جهد البوابة ، وبذلك تنخفض المقاومة بين المصرف والمنبع للترنزيستور ، وبما أنه يكوّن مع المقاومة (33 آوم) دائرة توالي وكلاهما على التوازي مع دوائر المدخل فينتج عن ذلك كبت أو تخميد كبير على هذه الدوائر فتنخفض عملية التكبير.

تحكم تلقائي بالكسب

لتجنب تغيرات أو تأرجح مستوى الصوت في جهاز الإستقبال ، نتيجة لتأثيرات جوية أو خلال تغيير المحطات الإذاعية والتي يختلف عامل "شدة المجال" (Fieldstrenght) فيها اختلافا يصل إلى ألف ضعف ، ولكي يحتاج المستهلك الرفع أو الخفض المتكرر لصوت الجهاز، ولثبات مستوى معيـّن في "شدة المجال" لترددات العالية ، يحتاج "المستقبل الإذاعي المركب" إلى دائرة "تحكم تلقائي بالكسب" (AGC -Automatic Gain Control) ، وتعمل هذه الدائرة في "مرحلة الكاشف" أي التقويم ويستعمل بالأخص في التعديل السعوي(AM) ، ويكتفا في التعديل الترددي(FM) بتحديد سعة الإشارة فقط - وسنعود للأخيرة و"لمرحلة الكاشف" لحقا إنشاء الله .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهناك عدة إمكانيات "تحكم تلقائي بالكسب" (أنظر رسم "تحكم الكسب الأوتوماتيكي") ففي "مرحلة الكاشف"( Demodulator) يتم تقويم إشارة المدخل ، ثم يتم ترشيحها وسهمدتها (وفي الضرورة يتم تأخيرها أيضا) ثم يوصل جهد التحكم إما بعد أو قبل التقويم ، وإذا تم توصيل التحكم بالمكبر بعد التقويم (مرحلة الكاشف) ، أي التردد السمعي ، فيكون ذلك "تحكم أمامي" أما إذا تم توصيله فيما قبل ذلك من مراحل فيكون "تحكم الانحداري".

وكهربائيا يمكن استغلال الترنزيستور هنا بطريقتين (أنظر التحكم التلقائي - درس 12) ، الأولى تستعمل في "التحكم أمامي" وذلك برفع تيار مجمع الترنزيستور وبذلك تنخفض مقاومات مدخل الترنزيستور وبالتالي يزيد كبت أو تخميد أو كتم دائرة التذبذب المتصلة ، والثانية يتم فيها خفض تيار المجمع بتصغير قيمة جهد القاعدة وبذلك خفض عامل التكبير به .

مكبر التردد المتوسط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يحتوي "مكبر التردد المتوسط" مـُـمرات حزمة وعناصر مكبرة( ترنزيستورات أو دوائر متكاملة مثل TAA 981 وهي للتعديل الترددي أيضا) ويعمل كمكبر مُحدْدْ (5) ، أي لحزمة تردد معيـّـن ، وتحديد تنقية التردد تتم بدوائر طنين مكونة من مكثفات وملفات أو مرشحات فخارية (6) (Ceramic) .

وتدخل إشارة التردد المتوسط المعدلة سعويا من وتد 1 (وتد 2 لتعديل الترددي) ، وتد 3 للتحكم التلقائي للكسب ، أما الكثافة بين وتد 4 و 5 فهي لتغطية مقاومات المشع أي كإقران عكسي .

==========

من الموسوعة :

1 - المزج الإضافي ، يتم توصيل الإشارات المرغوب بمزجها من خلال قطب واحد . (وبعنصر كهربائي ذو منحنى منطوي مثل الصمام الثنائي أو الترنزيستور أو صمامات الإضاءة)



2 - المزج الضربي (حسابيا) ، يتم توصيل الإشارات المرغوب بمزجها خلال عنصر يتم توجيه التيار فيه من قطبين ، أي من خلال بوابتين لترنزستورات المجال

3 - الترددات أو الإشارات الخيالية ، في أجهزة الإستقبال من نوع السوبر هيتروداين (مستقبل المركب) تكون هناك ترددات إذاعة أخرى غير المرغوب بها والسبب هو ان تردد هذه الإذاعة أعلى بقيمة التردد المتوسط ويتم تجنب هذا الخطـأ بالتنقية القريبة­ ، الانتقاء الدقيق لترددات الإرسال لمحطة إرسال واحدة دون تداخل ترددات المحطات الأخرى.

4 - "مستقبل مزدوج التركيب" جهاز الراديو المركب الذي يعمل بمرحلتين للمزج بدلا من واحدة ، وفائدته بالنسبة للأجهزة ذو مرحلة واحدة للمزج هي : تنقية أفضل وأجود ، ووقاية أكثر من الترددات أو الإشارات الخيالية.

5 - "مكبر محدد التردد" وكما يعرف الاسم فهو يكبر حزمة معيّـنة للتردد 700 ميجا هرتز مثلا، ويستعمل في التردد العالي .

6 - مكثف فخاري أو خزفي ، يصنع من خليط أكسيد الفخار الذي يسخن ويُضغط عليه ثم تُدخل الأقطاب المعدنية أليه . وللمكثف الفخاري نوعان الأول ثابت العزل (r e ) فيه من 1010 الى 200 أي مقاومة العازل فيه تكون 10 ميجا آوم تقريبا والنوع الثاني يكون ثابت العزل فيه 000 10 والمقاومة العازل 107 ميجا آوم أما القيمة السعوية فتكون مُعلمة بالألوان .

Quartz , Quarz

7 - المـَرْو ، كوَاتـْـز (Quartz) ، أحد أهم الأحجار المنرالية في الطبيعة ، وهو مكون من ثاني أكسيد السيليكون(SiO2) ، وله خاصية ظاهرة البـِـيّـزو، وتابع للعناصر الكهربائية ذو خاصية التأثير لتناوب المجال الكهربائي نتيجة لتذبب مكنيّ ، وتتميز بثبات وبجودة عالية للتجاوب مع الذبذبة.

8 - ظاهرة البـِـيّـزو الكهربائية (Piezoelectric effect) ، ظـاهرة تضاغط بلوري أو فخاري، ظاهرة فيزيائية ، بمجرد الضغط أو التحريك أو انحناء مكنيّ لبلورته ينتج من خلال أطراف البلورة شحنات كهربائية ، تتعلق قيمتها بقيمة الضغط المكنيّ الخارجي عليها . وإذا تناوب إيقاع الضغط علها فتتناوب الشحنات الكهربائية بنفس الإقطاع . أما نطاق التردد لظاهرة البـِـيّـزو فيـبدأ بقـليل من الهرتز وتنتهي 300 ميجا هرتز تقريبا . وتستغل ظاهرة البـِـيّـزو في عملية القدح (من ولاعات السجائر وما يشبه ذلك عبر اللاقط (Microphone) البلوري ، والعناصر النصف موصلة مثل ترنزيستور البـِـيّـزو وثنائي البـِـيّـزو إلى أدرعة قراءة الأسطوانات البلورية) .

……… والى اللقاء ……..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eec2.ahlamontada.com
 
دروس في الإليكترونيات 17الاتصالات (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في الإليكترونيات
» دروس في الإليكترونيات 2
» دروس في الإليكترونيات 6
» دروس في الإليكترونيات 7
» دروس في الإليكترونيات 8

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Electronic Egyption Clup2 :: ۩۞۩ منتدى الدورات والتأهيل ۩۞۩-
انتقل الى: